السم الياس عند المراة





Résultat de recherche d'images pour "‫صورة سن الياس‬‎"


 بسم الله الرحمن الرحيم


دون تعقيدات كثيرة يمكننا أن نعرف سن اليأس على أنه مرحلة من حياة المرأة تتوقف فيها دورتها الشهرية وتبدأ المرحلة طبيعياً عند أكثر النساﺀ بعد سن الخامسة والأربعين. تصل المرأة إلى سن اليأس بسبب توقف المبيضين عن إنتاج هرموني الإستروجين والبراجسترون وتدخل المرأة في سن اليأس عندما لا تدخل في دورتها الشهرية لمدة عام كامل وقد تبدأ التغيرات والأعراض قبل ذلك بعدة سنوات.

يشير سن اليأس إلى السن الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية عنده المرأة. تصل النساء إلى سن اليأس عادة بين الأربعين والخامسة والخمسين عام و في سن اليأس تعاني المرأة من تغيرات جسمية ومن تغيرات نفسية إن فهم المرأة لهذه التغيرات يساعدها على معرفة ما ينتظرها من تغيرات ومعرفة كيفية التأقلم معها.

تعريف سن اليأس علمياً




في سن اليأس تضطرب الدورة الشهرية، ثم تتوقف في النهاية. يحدث سن اليأس حين يتوقف المبيضان عن إنتاج الهرمونات وعن إطلاق البيضات.حين تكون المرأة في أواسط الثلاثينات، يبدأ المبيضان عندها بتغيير كمية الاستروجين والبروجسترون التي تنتجها.

من النادر أن تصل المرأة إلى سن اليأس قبل سن الأربعين، إلا أن سن اليأس يمكن أن يحدث بين الثلاثين وأواسط الخمسينات، أو حتى بعد ذلك. ويغلب أن تدخل المدخنات إلى سن اليأس في وقت أبكر من دخول غير المدخنات فيه.

الاستروجين ومراحل الحياة

تمر المرأة خلال حياتها بخمس مراحل تعلق بالدورة الشهرية وبمستوى الأستروجين، وهذه المراحل هي:




ما قبل البلوغ : في هذه المرحلة لا تحدث الدورة الشهرية عند البنت لأن المبيضين لديها لم يبدآ بتحرير البيوض بعد.

البلوغ:في هذه الفترة تبدأ الدورة الشهرية عند البنت. وتحدث فترة البلوغ عادة عندما تبلغ البنت الثانية عشرة أو الثالثة عشرة من عمرها. يبدأ الجسم بإنتاج المزيد من الاستروجين وهذا ما يؤدي إلى ظهور الثديين وظهور الشعر على العانة وتحت الإبط، وإلى استدارة الوركين والفخذين

الفترة المحيطة بسن اليأس: المرحلة التي تسبق الدورات الشهرية الأخيرة. وتبدأ هذه المرحلة قبل ثلاث إلى خمس سنوات من آخر دورة شهرية، وتنتهي بعد مرور سنة تقريباً من آخر دورة. ويمكن أن تظهر بعض علامات وأعراض فترة سن اليأس خلال الفترة المحيطة بسن اليأس .ويمكن لبعض النساء أن يحملن في الفترة المحيطة بسن اليأس . لذا فإنه حتى لو كانت الدورات الشهرية غير منتظمة خلال هذه المرحلة، يستحسن اتخاذ الاحتياطات لمنع الحمل إذا كان الحمل غير مرغوب به.

سن اليأس: إن آخر دورة شهرية تحدث لدى المرأة هي التي تعطي إشارة بدء سن اليأس . تعرف المرأة أنها دخلت سن اليأس حين تنقطع عنها الدورة الشهرية لمدة سنة. وخلال سنوات قليلة يؤدي انخفاض مستوى الاستروجين إلى تغيرات وعلامات في الجسم مثل الهبات الساخنة. وسيتم تناول هذه العلامات بتفصيل أكبر بعد قليل

ما بعد سن اليأس:هي المرحلة الأخيرة وفيها تتجاوز المرأة فترة سن اليأس. في هذه المرحلة تتراجع علامات فترة سن اليأس ثم تختفي.

خلال مرحلة ما بعد سن اليأس تنقطع الدورة الشهرية تماماً عن المرأة ولا يمكنها أن تحمل. ولكنها تكون خلال هذه المرحلة معرضة لخطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية.

أعراض سن اليأس




يمكن أن يؤدي تغير مستويات الاستروجين والبروجسترون إلى العديد من الأعراض. قد تعاني المرأة معاناة قليلة من الهبات الساخنة أو غيرها من علامات سن اليأس وقد لا تعاني من أي من ذلك. ولكن بعض النساء لا يشعرن بأكثر من انزعاج طفيف.

العلامات الشائعة لسن اليأس هي:




عدم انتظام الدورات الشهرية

الهبات الساخنة

مشاكل صحية في المهبل والمثانة

تعب واضطراب في النوم

تغيرات في المزاج

تغيرات جسدية

الخلاصة




إن سن اليأس وما بعد سن اليأس مرحلتان طبيعيتان في حياة المرأة. إن معرفة المرأة بهاتين المرحلتين وكيفية التصرف خلالهما تخفف عليها صعوبة هذه الفترة الانتقالية. من الأفضل أن تناقش المرأة مع الطبيب القرارات المتعلقة بالتعامل مع سن اليأس وبالعلاج التعويضي الهرموني. إن أي قرار تتخذه المرأة ليس قراراً نهائياً،




يتوجب على المرأة أن تستعرض قراراتها مع الطبيب كل سنة خلال الفحص السنوي الدوري الذي تجريه. أدى التقدم في مجال الطب والصحة العامة إلى أن تعيش المرأة ضعف العمر الذي كانت تعيشه قبل ألف سنة! ويكون أكثر من ثلث هذا العمر بعد سن اليأس .









شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

Pages