الايام دول

بسم الله الرحمن الرحيم
يروى ان احمدبن حنبل رحمه اللهزار بقي بن مخلد  في مرض له .فقال له ..( يا ابا عبد الرحمن .ابشر بثواب الله .ايام الصحة لا سقم فيها وايام السقم لا  صحة فيها ...) والمعنى ... ان ايام  الصحة لا يعرض المرض فيها بالبال  .فتقوى عزائم الا نسان .وتكثر اماله ويشتد  طموحه ..وايام  المرض  الشديد  ولا تعرض الصحة بالبال فيخيم على النفس ضعف  الامل .وانقباض  الهمة  وسلطان الياس وقول الامام  ماخوذ من قوله تعالى (وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَفُورٌ (9) وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ (10) إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَـئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) 
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله( يخبر الله تعالى عن الانسان وما فيه  من الصفات  الذميمة .الا من رحم   الله  من عباده الؤمنين .انه  ادا اصابته شدة بعد نعمة   .حصل له  ياس وقنوط من الخير بالنسبة الى المستفبل .وكفر وجحود  لماضي الحال .كانه  لم ير خيرا ولم يرج فرجا.
هكذا ان صابته نعمة نقمة  (ليقولن ذهب السيئات عنى) اي يقول..بطر بعد ضم ولا سوء .( انه   لفرح  فخور ) اي فرح بما في يده.بطر فخور " ولا تنسى نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك " فاذا كان الله اصطفاك على الناس بهذه النعم قلا تعصى الله بها .  وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)" أي أن الله لا يحب الانسان الذي ينشر الفساد في الأرض . 
ومشكله قارون تكمن في الكلمه التي قالها وهي ." قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِنْدِي ۚ " أي أنا الذي اكتسبت هذا المال بجهدي ولا فضل لأحد علىّ . 
ومشكلة كلمه " أنا " هي حب الدنيا وحب الدنيا هو رأس كل شر . 


قلنا أن مشكله قارون في أنه قال " قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِنْدِي " أي أنني أنا السبب فيما أنا فيه . 


و " أنا " جزء من حب الدنيا وحب الذات وحب النفس وحب أن يكون الانسان في أعين الناس كبيراً . 
وكان أبو ذر يقول " أعوذ بالله أن أكون كبيراً في نفسي صغيراً عند الله " ومن أسوأ الاشياء التي تحجز الانسان عن الله هو حب الدنيا لذلك الشيطان أخذها أكبر وسيلة وقد قال الشيطان ذلك لله . "  لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ " . 

ومشكلة حب الدنيا هي رؤيتنا لشهوات الدنيا . قال تعالى . 
زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ
والصواب أن الانسان عندما يرى هذه الشهوات يتذكر الذي خلقها ويتذكر أن الله لم يمنعنا من هذه الشهوات وانما قال لنا أن نخرجها في حلال. 


وحب الدنيا ليس ذنب وإنما الذنب أن نحب الدنيا أكثر من الله قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيل 
إذاً المشكله ليست في حب الدنيا وانما الاختبار وثمن الجنه ألا تشغلك الدنيا عن الله عز وجل . 
لذلك النبي (صلى الله عليه وسلم) كان كثيراً ما يُذكِّر الصحابه بهذا الأمر وكذلك القرآن قال تعالى 
مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا
 وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا )
" وقال تعالى " مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ
 )


لذلك النبي (صلى الله عليه وسلم) في ذات مره كان مع الصحابه فمر على جدى ميت ومنتفخ وقد كان هذا الجدى أسك وأسك يعني أذنه صغيره وهذا يعد عيباً عند العرب . فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) أيكم يأخذ هذا بدرهم فقالوا يا رسول الله إنه ميت وإنه أسك . 
فقال أيكم يأخذه بدرهم فقالوا يا رسول الله لو كان حيا ما اشتريناه فقال (صلى الله عليه وسلم) . فان الدنيا أهون عند الله من هذا الجدي على أحدكم ". 

 .قال تعالى إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
:>)
(o)
:p
:-?
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
:-#
=p~
$-)
(y)
(f)
x-)
(k)
(h)
cheer

Pages