
فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقدم شيئا ابدا على طاعة الله ولم يقدم شيئا
على عبادة الله بل كانت حياته كلها في حربه وسلمه
وسفره وحضره واكله وشربه ونومه ومعاشرته لأهله وبيعه وشرائه كلها كانت لله جل
وعل
واذا نظرنا اليوم إلى واقع الشباب والفتيات و المجتمعات الاسلامية
وجدنا انهم من اقل الناس عبادة لله بل الذين يعبدون الله يعتبرون عند كثير من
الناس متشددين
وهم معدودين على الاصابع
لكن دعونا نقف وقفات كيف كانت عبادة النبي لربه جل وعل
لقد اثني الله سبحانه وتعالى في اكثر من ايه على رسوله صلى الله عليه وسلم
وبين ان رسول الله صلى الله عليع وسلم عبدا لله جل وعل دعونا نقف هذه الوقفة
مع هذه الاية التي في مطلع سورة الاسراء
( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى? بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي
بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )
فتأمل ماذا سمى الله جل وعل رسوله صلى الله عليه وسلم في هذه الاية سماه
عبده سبحان الذي اسرى بعبده
فالرسول عبد لله سبحانه وتعالى
والله جل وعلى يقول في آية اخرى.. (وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّـهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ
عَلَيْهِ لِبَدًا )
فبين انه عبدا لله سبحانه وتعالى فما اجمل هذا اللقب وما احسن هذه الصفة ان
نستشعر العبودية الحقيقية لله سبحانه رسول الله صلى الله عليه وسلم يا شباب ويا
فتيات كان عبدا لله
وسمي عبدا لكثرة عبادته ولانه جعل الحياة كلها عبودية لله
وهذا الذي ينبغى ان نعيش عليه وهذا الذي ينبغي ان نكون عليه
اليوم الكثير من الشباب اذا نظرنا إلى عبادتهم لله وجدنا قائمة طويلة
من المسميات والمحبوبات والمرغوبات التي تقدم على طاعة الله وتقدم على
عبادة الله
يقول الله في سورة الفرقان.. (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ
نَذِيرًا )
فسماه ايضا عبدا
وهذه العبودية عبودية تشريف فما اجمل ان تستشعر معاني العبودية الحقيقية
وتستشعر ان محبتك لرسول الله عليه الصلاة والسلام لانه عبد لله ولانه جاء بكمال
العبودية وبتمام العبودية لله سبحانه وتعالى فاستشعر يا مسلم هذه المعاني
واستشعري يا مسلمة هذه المعاني وادركوا دائما جيدا ان رسول الله صلى الله عليه
وسلم
اقام العبودية الكاملة التي كان فيها تمام الذل وكمال الحب
كان فيها تمام الذل والخضوع والإنطراح والانكسار بين يدي الله جل وعل
وكمال الحب اعظم الحب واعلى الحب من المخلوقين لله
كان حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لربه جل وعل
ولذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبين المحبة الحقيقية للطاعة
فيقول: وجعلت قرة عينيي في الصلاة
هل تعرف ما معنى قرة العين.. قرة العين يعني العين اين تقر اين تستقر عينك
تستقر على شيء تحبه تنظر الي زوجتك الجميلة إلى ابنك الجميلة إلى بنيتك
الجميلة إلى صاحبك وصديقك المحبب اليك
هذا هو ما تقر عينك عليه
الرسول يقول عيني تقر في صلاتي في خلوتي لله تعالى في دعائي لله
اليوم الشباب اعينهم اين تقر
على الفيديون كليب والمسلسلات والراقصة الفلانية والفنانة الفلانية والاغنية الفلانية
والالبوم الجديد
اعينهم تقر على هذه الاشياء وهي معاصي تغضب الله اما رسول الله صلى الله عليه
وسلم
فإن عينه لا تقر ابدا إلا في الصلاة وجعلت قرة عيني في الصلاة
بل يا شباب يقول الرسول لبلال.. يا بلال قم فإرحنا بالصلاة.. قم فإرحنا بالصلاة
الناس اليوم يقولون: قم ارحنا من الصلاة
واما الرسول فهو يقول: قم إرحنا بالصلاة
لماذا لانه بدون الصلاة يشعر ان هناك الم تتكالب عليه
هموم الدنيا ومنغصاتها مشاكلها الامها فهو يرتاح في الصلاة لانه يخلو بربه ومولاه
فما اجمل هذه المشاعر
عندما نستشعر ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان عابدا لذلك نحبه
وكل من يعبد الله ويتقرب لله نحن نحبه ونظهر له هذه المعاني
لذلك نحن هذه الليلة نقول انت في قلوبنا يارسول الله انت في قلوبنا لانك اعظم
العباد
لانه لم يعبد الله احد مثلما عبدته انت ولم يخضع لله احد ولم يسجد له احد مثلما
خضعت له انت
تخيلوا يا اخواني وتأملوا هذه القصة التي يرويها لنا عبدالله بن الشخير رضي الله
عنه وارضاه في بكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وطول صلاته وقيامه حتى
ندرك الوان العبادة التي كانت عند النبي عليه الصلاة والسلام يقول عبدالله بن
الشخير دخلت يوما على رسول الله عليه الصلاة والسلام وصدره له أزيز ـ يعني
ينتفض وصوت انين ـ له أزيز كأزيز المرجل من شدة البكاء لله جل وعل
هل بكيت يا اخي لله هل بكيتي يا اختي لله هل سالت دموعنا لله هل سالت
عيوننا لله سبحانه وتعالى
إذا كنا لم نتأمل في واقعنا وفي حياتنا كم نبكي فيها من اجل الدنيا وكم نبكي فيها
من اجل الشهوات وكم نبكي فيها من اجل نجاح او دراسة او من اجل وظيفة أو
منصب او من اجل شي من المتع
بل والله بعض الناس يشاهد التمثيلية المؤثرة يبكي بعض الناس يشاهد الفيلم
الرومانسي يبكي بعض الشباب يشاهد مقطع درامي يبكي
وما بكت عينه لله سبحانه وتعالى ورسول الله يقول عبدالله بن الشخير دخلت عليه
ولصدره ازيز كأزيز المرجل
يبكي لله سبحانه وتعالى يتضرع لله جل وعل يخضع لله سبحانه وتعالى
وكان يطيل القيام صلى الله عليه وسلم يقول عبدالله بن مسعود صليت مع النبي
صلى الله عليه وعلى اله وسلم فافتتح سورة البقرة فقلت يختم عند المائة فلما اكمل
النبي عليه الصلاة والسلام قلت يختم عند نهاية السورة.. فاكمل النبي عليه الصلاة
والسلام فافتتح سورة النساء فأكمل فافتتح سورة آل عمران حتى ققال عبدالله بن
مسعود حتى هممت بأمر سـوء ان اقعد وادع النبي عليه الصلاة والسلام
انظروا وتأملوا هذه العبادة التي كان يقدمها الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم
اسألك بالله يا اخي الان سؤال اطرحه عليك
عندك استعداد تترك شيء محبوب من اجل العبادة
عندك استعداد تقول الليلة سأسهر لأقوم لله
عندك استعداد تقول الليلة ساضحي بالاغنية حتى يرضى عني الله
كان رسول الله يطيل القيام في الليل من اجل الله سبحانه
فتأملوا
سألنا بعض الناس في الشارع وقلنا لهم يا اخوة لوكان هناك ماتش او مباراة نهائية أو
دورى أو كاس
عندك استعداد اذا أُذَّن للصلاة ان تترك هذه المباراة وتذهب للصلاة.
كانت اجابات عجيبة بعضهم يقول عندي استعداد وبعضهم يقول لا يوجد عندي
استعداد
لاننا لا نعرف عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فوالله لو نعرف عبادة رسول الله
صلى الله عليه وسلم لما كان هذا حال الشباب
لانني اعرف ان هناك أناس يحبون رسول الله عليه الصلاة والسلام وفتيات يحببن
رسول الله عليه الصلاة والسلام اذن ما المطلوب ان اعرف كيف عبد الرسول ربه
حتى تكون عبادتي كعبادة النبي صلى الله عليه وسلم
حتى نبين حجم العبادة والفرق والبون بين عبادة النبي عليه الصلاة والسلام وبين
عبادتنا لله سبحانه وتعالى
حالة ماساوية عند كثير من الشباب منهم من يقول عندي استعداد اترك.. ومنهم من
يقول لا لا يوجد عندي استعداد
لو كان ماتش او مباراة نهائية لا استطيع ان اضحي بهم من اجل الصلاة لماذا لاننا
ما ادركنا قيمة هذه الصلاة وقيمة هذه العبادة
ورسولنا عليه الصلاة والسلام كان اعبد الناس لله جل وعل لذلك كان اسعد
الناس.. وكان اجمل الناس كان اسعد الناس فهو يشعر براحة وسعادة وهناء لا يشعر
بها احد من الناس ابدا ت
تدخل عليه ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهو يصلي بالليل قائم يصلي بالليل
حتى تفطرت القدم تشققت القدم تخيل والله بعض الشباب يسهر الليل كله على
البلايستين والسوني
من اجل اللعب ومن اجل اللهو وما فكر ابدا ان تتشقق قدميه بالوقوف لله عزو جل
الرسول تدخل عليه امنا عائشة يارسول الله رفقا بنفسك فقد غفر الله لك ما تقدم من
ذنبك وما تأخر.. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : يا عائشة افلا احب اكون عبدا
شكورا

يعني اذا كان قد غفرت لي الذنوب ومحيت عني الاوزار لما لا اكون عبدا شكورا
لله
لما لا اكون عبدا شكورا يشكر الله ع هذه النعم وع هذه الخيرات وعلى هذه
الفضائل نحن بحاجة إلى ان نترجم هذه العبادمة والصورة التي كان عليها رسول
الله عليه الصلاة والسلام الى واقع في حياتنا قل يا اخي في نفسك وفي سرك لما لا
اكون عبدا شكورا لله اعطاني السمع اعطاني البصر اعطاني الاسرة اعطاني
الابوين
اعطاني الوظيفة رزقت انا لست محروم بل بعض الناس إذا دخل المستشفى ووجد
المرضى على الاسرة البيضاء ادرك نعمة الله عليه ادرك يا اخي نعمة الله عليك
حقق معاني العبودية لله كما فعل رسول الله
بعضنا لو جاءه زكام بسيط برد بسيط اقام الدنيا واقعدها
وبعضنا لو جاءه عسر هضم او انتفاغ في معدته بحث في الاطباء والصيدليات اين
المحاليل والمهضمات
ورسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم كان لا يحمل هما إلا الى طاعة وانت
اعطيت الصحة والعافية وتبخل على الله بركعات في جوف الليل وتبخل ع الله
بقراءة وتبخل على الله ببكاء ودمعات تسيل على خديك فتحرم هاتين العينان
على النار عند الله سبحانه وتعالى
صور من عبادة النبي صلى الله عليه وسلم
لنتامل وننظر وندرك كيف كان عبادة الرسول عليه الصلاة والسلام
لربه جل وعل نحن نحب النبي لانه اعظم العباد لله جل وعلى
لانه الذي قام الليل واظمى النهار ووقف ع قدميه حتى تشققت الاقدام
حتى يرضى عنه الله جل وعل مع ان المؤمنين عائشة قالت له قد غفر الله لك ما
تقدم من ذنبك وماتأخر
نحن كم عندنا من الذنوب كم عندنا من الاوزار كم عندنا من المعاصي والاثام
نحتاج الليالي الطويلة ان نقومها كلها لله نخضع لله نبكي لله ننطرح بين يدي الله
نتذلل لله
نقول: يارب ارحمنا اعتق رقابنا فنحن المقصرون العصاة اذا كان نبينا ورسولنا يقف
حتى تتشقق الاقدام
فما هو حالنا نحن
يقول حذيفة بن اليمان بت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام يصلي حتى اطال
القيام وركع حتى اطال الركوع وسجد حتى اطال السجود وقام في الركعة الثانية
فاطال القيام قريبا من الاول واطال الركوع قريبا من الركوع الاول واطال السجود
قريبا من السجود الاول حتى كاد ان يطلع الفجر
هذ الكلام من متى..
قال حذيفة: من بعد صلاة العشاء وانا اصلي مع رسول الله عليه الصلاة والسلام
حتى كاد ان يطلع الفجر
يعني كم سبع ساعات تقريبا
سبع ساعات والنبي عليه الصلاة والسلام لا يفتر من القيام ولا يمل من الوقوف بين
يدي الله
ما اعظمك يا رسول الله وما اجل عبادتك يا رسول الله وما اصبرك يا نبي الله
يقول عبدالله بن مسعود قال لي يوما رسول الله عليه الصلاة والسلام اقرأ علي يا
ابن مسعود قال ابن مسعود قلت يارسول الله أقرأ عليك وعليك انزل القرآن..
ومنك تعلمته ؟قال : نعم يا ابن مسعود اني احب ان اسمعه من غيري
قال ابن مسعود: فقرأت اول سورة النساء حتى وصلت الى قوله
(فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـ?ؤُلَاءِ شَهِيدًا يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ
كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّـهَ حَدِيثًا )
قال النبي: حسبك..
قال ابن مسعود فنظرت إلي عيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا عيناه
تذرفان الدموع
تزدان في غسق الدجى الآيات وتسافر الدعوات والدمعات
ويظل صمت الليل يروي خاشعا كيف الرسول تلفه الرحمات
في داخل الحجرات يرجف قلبه شوقا لمن رفعت له الصلوات
وتفطرت قدماه لما جاءه غفرت ذنوبك زيدت الحسنات
وتقول عائش يارسول ترفقا فقد قبلت وتمت الخيرات
وهنا يبوح محمد في خشية شكرا لربي تسكب العبرات
فأبيت منتصبا ليرضى خالقي والله قرة عيني الركعات
وهنا تبحر في الخضوع مراكب وعلى الشواطئ تنحني الهمات
هذا الرسول إمام كل موحد شرفت بسرد حياته الصفحات
هو قدوة العباد في إخباتهم هو مشعل تسمى به الظلمات
تجري على خديه أتقى دمعة لمّا ترتل عنده الآيات
اقرأعلي أيا ابن مسعود هنا فلنعم ما تقضى به الساعات
إني أحب سماعه يا صاحبي أوليس فيه الخير والبركات
ومضى ابن مسعود يجود آيه وتزينت في صوته الكلمات
وتراكمت سحب الخشوع بدفئها وتحفزت لخروجها الدمعات
واهتزت الأرواح كالأرض التي تهتز لما تهطل القطرات
وتحدث القرآن عن يوم اللقا عن لحظة بهرت بها اللحظات
لما يجيء لكل قوم شاهد وتوضح الأخطاء والسوءات
وعليهم يأتي محمد شاهد ويود أن يطوي العصاة ممات
وهنا يجود المصطفى بدموعه ويقول حسبك هذه الآيات
ولذاك تمتلء الجوانب خشية وإلى السماء تحلق النظرات
ما أجمل التقوى وما أزكى الهدى فهما للعالمين حياة
هي صورة لنبينا مع ربه فهنيئا الرضوان والجنات
نعم هنيئا الرضوان وهنيئا الجنات للنبي صلى مادام ان هذه الصورة الحياتية واقعية
نراها ونعيشها عن الرسول عليه الصلاة والسلام يقوم الليالي الطوال والساعات
الطويلة يبكي ويخضع لله بل كان النبي صلى الله عليه وسلم من اعبد الناس
حتى في ساحة المعركة يقول احد الشباب في ساحة المعركة ينبغي ان احمل
السيف ان احمل الرشاش
ينبغي ان اقف في الصف ادافع عن وطني وبلدي ينبغي ان اذود عن حياض
نقول نعم كان النبي عليه الصلاة والسلام من اعبد الناس في ساحات المعركة لانه
يعلم إنه بدون استنزال النصر من السماء
بدون الدعاء بدون مناجاة الله لن ينزل النصر ابدا إلا من عند الله جل وعل فكان
الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر يرفع كفيه يستنصر الله يقول: يارب نصرك
الذي وعدتني
يارب نصرك الذي وعدتني يارب نصرك الذي وعدتني
حتى سقط الرداء عن منكبه فجاء ابو بكر الصديق ووضع الرداء ورده على منكف
الرسول صلى الله عليه وسلم فقال يار سول الله
بعض مناشدتك ربك فإن الله منجز لك ما وعدك
فقال النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم: يا ابا بكر ان الله وعدني احدى الحسنين
اما النصر وإما الشهادة
إما ان ننتصر على الاعداء وإما ان نستشهد
يقول علي بن ابي طالب ايضا صورة من صور استنزال النصر والعبادة لله في وقت
المعركة يقول لقد وقفت في ليلة بدر والناس نيام ما فيهم احد مستيقظ الا رسول
صلى الله عليه وعلى اله وسلم الله قائما يصلي يبكي ويدعو الله
قائم يصلي الجيش كله نائم والنبي عليه الصلاة والسلام القائم وحده يبكي ويدعو
الله
لانه يعلم صلى الله عليه وسلم ان النصر إنما ينزل من عند الله جل وعل
يا شباب يامن تريدون نجاحا في الامتحانات يا من تريدون نصرا على الذنوب
والاثام
يا فتيات يامن تريدين زوجا صالحا يامن تريدين توفيقا ونجاحا يامن تريدون غرضا
من اعراض الدنيا
أو نصرا في حياتكم او مستقبلكم
لما لا تلجأوا لله لما لا تنطرحوا بين يد لله لما لا تتضرعوا لله
لما لا يغلق احدنا على غرفته الباب ويقف في المحراب
ويصف بين يديه جل وعل الاقدام ويبكي يقول ياربي ليس لي سواك ليس لي معين
إلاك
ليس لي ناصر سواك
والله ان صدقت هذه اللحظات فان الله جل وعل ينجز ويحقق لعبيده
ما يريدون مثل ما انجز لنبيه صلى الله عليه وسلم النصر في غزوة بدر والنصر في
حنين والنصر في احد
والنصر في كل المعارك بدعاء الله بالتذلل والخضوع لله بل ان النبي صلى الله عليه
وسلم
لم يقف عند هذا الحد يا شباب فكان يأمر بالمداومة على العمل الصالح يقول النبي
صلى الله عليه وسلم: إن احب العمل الى الله ادومه
احب العمل الى الله ما كان ديمه ماكان مداوما عليه
انظر كما كان عندك من الركعات تداوم عليها في جوف الليل لله
هل عندك صيام الاثنين والخميس هل عندك صيام 3 أيام من كل شهر
هل عندكم مداومة قراءة جزء من القرآن كل ليلة هل عندكم مداومة على هذا
العمل وقد بين الرسول عليه الصلاة والسلام انه قد يشت بعض الناس قد يخرج
بعض الناس عن طورهم فيزدادون غلوا وتصوفا وتشديدا ع انفسهم
وليس هذا من الاسلام وليس هذا من الدين فقد قال صلى الله عليه وسلم : ليقم
احدكم في صلاته فان فتر فليقعد
وقال عليه الصلاة والسـلام: ما شاد الدين احد الا غلبه
إذن عندنا ميزان وموازنة بين المداومة على العمل وبين عدم الغلو
وبين الوقوف على الاشياء بالوسطية التي بين رسول الله صلى الله عليه وسلم قد
يقول بعض الناس انت قلت ان النبي وقف من الليل 7ساعات أليس هذا غلوا
لا ليس غلوا فهذه طاقة النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم :
اكلفوا من العمل ما تطيقون
عليكم من العمل ما تطيقون
والله جل وعل قال: لا يكلف الله نفسا الا وسعها
إذا كان عندك القدرة وعندك القدرة ان تقوم الليل كله لما لا نقومه
لاننا نقوم لمن لمن وهبنا السمع لمن وهبنا البصر لمن اعطانا الحركة لمن اعطانا
القدرة لمن اعطانا الخيرات
والله يا اخوان لو رأينا المرضى والذين في الاسرة المرضى
والذين في دور العجزة والمسنين والذين عندهم من الفآقة والالام
لا حتقرنا اعمالنا والله دخلت في بعض المستشفيات فحدثني بعض الاطباء عن
امراة كان مشلولة شلل رباعي كامل لكنه بفضل الله اسلم على يديها في ذلك
المستشفى في بلد غربي اكثر من مئتي من الممرضات لماذا
لانها كانت تأمر صديقاتها واصحابها واقاربها اذا زاروها ان يحضروا لها كتيب او
شريطا عن الاسلام
كان تحت سريرها كرتونا كامل مليئ بالاشرطة والكتيبات تحمل هم الاسلام تحمل
هم العبادة هم الدعوة إلى الله جل وعل وكان شيخنا عبدالعزيز بن باز كما حدثنا
ابنه وتحدثت الاخبار والناس وتناقل الخبر كل الناس والدنيا كان في لحظات
الاحتضار كان يذكر الله يسبح الله يحمد لله يثني على الله
وكان الشيخ العلامة شيخنا ابن عثيمين في لحظات الاحتضار يكثر من قراءة القرآن
كانوا في عبودية لله كانوا يعبدون الله لانهم احبوا رسول الله عليه الصلاة والسلام
لانهم وضعوا الرسول عليه الصلاة والسلام في قلوبهم وعلموا انه اعبد الناس لله
لذلك ترجموا هذا الحب إلى واقع في الحياة فكانوا هم من العباد لله جل وعل
دعونا نتعاهد ونتعاقد ونتعاون يا شباب ويا فتيات في هذه الليلة ان نكون من العباد
لله وان تكون عبادتنا كعبادة الرسول صلى الله عليه وسلم
إني داعي فآمـنوا
اللهم ..ياحى ياقيوم.. ياذا الجلال والاكرام ..يارب الارض والسماء واسع الفضل..
ياعظيم العطاء ..
يارب اجعلنا يارب من عبادك المخلصين.. يارب اجعلنا من عبادك الصادقين يارب
اجعلنا من عبادك الصالحين..
يــارب.. أعنِّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
يارب لا تؤاخذنا بتقصيرنا في الطاعة لا تؤاخذنا بتقصيرنا فى الصلاة لا تؤاخذنا
بتقصيرنا فى الصيام
يارب ان تعلم انه قد يشاهدنا الان شاب مقصر في صلاة الفجر او متخلف عن صلاة
الجماعة فنسألك يارب
ان تحببه في عبادتك وان تبغضه في كل معصية تغضبك انك على كل شي قدير
يارب ان تعلم انه ربما كان من فتياتنا من كانت مقصرة في حجابها بعيدة عن
الصلاة والطاعة
نسألك ان تحبب إليها العبادة
حبب إلينا العبادة كما حببتها الى رسول الله حبب إلينا الصلاة اجعل الصلاة قرة
اعيننا يارب
اجعل خلوتنا بك يارب هي قرة اعيننا اجعل خلوتنا بك هي التي تقر عليها اعيننا
يــارب انت مطلع علينا ترى مكاننا وتسمع دعاءنا ولا يخفي عليك شيء من امرنا
اللهـم..اعتق رقابنا من الــنار
اللهـم..اعتق رقابنا من الــنار
اللهـم..اعتق رقابنا من الــنار
يا مولانا لا تتركنا تولنا يا مولانا اجعلنا من اولياءك الصالحين اجعلنا من اولياءك
المؤمنين
تقبل منا سامحنا على ذنوبنا سامحنا على اوزارنا سامحنا على خطايانا
لا تؤاخذنا بسفهنا لا تؤاخدنا بتقصيرنا عصيناك فما عبدناك
رزقتنا وما عبدناك اطعمتنا وما عبدناك سقيتنا وما عبدناك رزقتنا الصحة وقصرنا في
حقك
يارب لا تؤاخذنا بتقصيرنا يارب
ارزقنا الطاعة وارزقنا حب العبادة اعنا على اتباع السنة انك على كل شي قدير
امليء قلوبنا بحب رسول الله اجعل محبتنا مترجمة إلى اعمال في حياتنا
اللهم هذا الدعاء ومنك الاجابة وهذا الجهد وعليك التكلان ولا حول إلا بالله