بسم الله الرحمن الرحيم
تحريم السخرية والاستهزاء لقول الله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً
مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ
وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ
الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ
هُمُ الظَّالِمُونَ) (الحجرات:11).
السخرية، معناها: أن تستهين وتحتقر الغير؛ فإذا استهنت بالغير واحتقرته،
ونبهت على عيوبه وذكرت نقائصه؛ فهذا هو المعنى الأساس للسخرية والاستهزاء.
قد يستهزئ بالآخر أو بالآخرين، إن كانوا رجالاً أو نساءً، ممكن عن طريق
المحاكاة، يعني: التقليد في الفعل وفي القول، يعني: إنسان يقلد إنساناً
يحاكيه في أفعاله وأقواله، أو بإشارة معينة، أو بإيماءة معينة، أو بتلميح
معين، فيفهم من يرى هذا أن فلاناً يستهزئ بفلان
إن المجتمع الفاضل الذي يقيمه الإسلام بهدى القرآن مجتمع له أدب رفيع، ولكل
فرد فيه كرامته التي لا تمس. وهي من كرامة المجموع. ولمز أي فرد هو لمز
لذات النفس، لأن الجماعة كلها وحدة، كرامتها واحدة.
والقرآن في هذه الآية يهتف للمؤمنين بذلك النداء الحبيب: { يا أيها الذين
آمنوا }. وينهاهم أن يسخر قوم بقوم، أي رجال برجال، فلعلهم خير منهم عند
الله، أو أن يسخر نساء من نساء فلعلهن خير منهن في ميزان الله.
وفي التعبير إيحاء خفي بأن القيم الظاهرة التي يراها الرجال في أنفسهم
ويراها النساء في أنفسهن ليست هي القيم الحقيقية، التي يوزن بها الناس.
فهناك قيم أخرى، قد تكون خافية عليهم، يعلمها الله، ويزن بها العباد. وقد
يسخر الرجل الغني من الرجل الفقير. والرجل القوي من الرجل الضعيف، والرجل
السوي من الرجل المؤوف. وقد يسخر الذكي الماهر من الساذج الخام. وقد يسخر
ذو الأولاد من العقيم. وذو العصبية من اليتيم... وقد تسخر الجميلة من
القبيحة، والشابة من العجوز، والمعتدلة من المشوهة، والغنية من الفقيرة..
ولكن هذه وأمثالها من قيم الأرض ليست هي المقياس، فميزان الله يرفع ويخفض
بغير هذه الموازين!
ولكن القرآن لا يكتفي بهذا الإحياء، بل يستجيش عاطفة الأخوة الإيمانية،
ويذكر الذين آمنوا بأنهم نفس واحدة من يلمزها فقد لمزها { ولا تلمزوا
أنفسكم }.. واللمز: العيب. ولكن للفظة جرساً وظلاً؛ فكأنما هي وخزة حسية لا
عيبة معنوية!
ومن السخرية واللمز التنابز بالألقاب التي يكرهها أصحابها، ويحسون فيها
سخرية وعيباً. ومن حق المؤمن على المؤمن ألا يناديه بلقب يكرهه ويزري به.
ومن أدب المؤمن ألا يؤذي أخاه بمثل هذا. وقد غير رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - أسماء وألقاباً كانت في الجاهلية لأصحابها، أحس فيها بحسه المرهف،
وقلبه الكريم، بما يزري بأصحابها، أو يصفهم بوصف ذميم.