بسم الله الرحمن الرحيم
واقصد بها العزلة عن الشر وفضول المباح .وهي مما يشرح الخاطر ويذهب الحزن ..
قال ابن تيمية ..لابد للعبد من عزلة لعبادته وذكره وتلاوتهومحاسبته لنفسه .ودعائه واستغفاره. وبعده عن الشر .ونحو ذلك ولقد عقد ابن الجوزي ثلاثة في (صيد الخاطر )ملخصها انه قال..ولا رايت كالعزلة وعزا وشرفا .وابعدا عن السوء وعن الشر .وصونا للجاه والوقت .وحفظا للعمر .وبعدا عن الحساد .والثقلاء والشامتين .وتفكرا في الاخرة وا ستعدادا للقاء الله عز وجل. اغتناما في الطاعة .وجولان الفكر فيما ينفع .اخراج كنوز الحكم .والا ستنباط في النصوص
ونحو ذلك من كلامه الذي ذكره في العزلة هذا معناه بتصرف وقال في فصل سابق ..للعزلة عز ولا يعلمه الا الله ففي العزلة استثمارة العقل .وقطف جنى الفكر .وراحة القلب .وسلامة العرض زموفورة الا جر .والنهى عن المنكر .اغتنام الا نفاس في الطاعة وتذكر الرحيم وهجر الملهيات والمشغلات .والفرار من الفتن .والبعد عن مدرارة العدو. وشماتة الحاقد .ونظرات الحا سد و
مماطلة الثقيل .والا عتذار الى المعاتب .و مطالبة الحقوق .ومداجاة المتكبر .و عثرات الحركات .و فلتات الذهن ورعونة النفس
كل ما قاله كاتب يعشته حين اعتزلت كل ما يناغس عليا حياتي الحمدالله هذا الكتاب كان طريقتي الى الصواب
فالعزلة حجاب لوجه المحاسن .وصدف لدر الفضل .واكمام لطلع المناقب واحسن العزلة مع الكتاب .وفرة للعمر .وفسحة للاجل .و بحبوحة في الخلوة .وسفرا في طاعة و سياحة في تامل ..
وفي العزلة تجد التامل والترقب والتفكر والتدبر وفي العزلة تحرص علي النعانى .و تحور علي اللطائف .وتتاملفي المقاصد وتبني صرح الراي وتشيد هيكل العقل والروح في العزلة في جذل .والقلب في فرح اكبر .والخاطر في اصطياد الفوائد .ولا ترائي في العزلة .لانه لايراك الا الله ولا تسمع بكلامك بشرا الا السميع البصير.
كل اللامعين والنافعين .و العباقرة والجهابذة وا ساطين .الزمن ورواد التاريخ وشداةالفضائل .وعيون الدهر .وكواكب المحافل . كلهم غرس نبلهم من ماء الغزلة حتى استوى علي سوقه فنبتت شجرة عظتمهم فاتت اكلها كل حين باذان ربها ..
ياريت الناس هذا الزمن حصدوا ما زرع اللامعين والنافعين و العباقرة الناس هذا الزمن دمر وا واحرقوا و قتلوا كل شئ جميل الله يلطف بنا ويلطف الاعلامنا الفاسد
واقصد بها العزلة عن الشر وفضول المباح .وهي مما يشرح الخاطر ويذهب الحزن ..
قال ابن تيمية ..لابد للعبد من عزلة لعبادته وذكره وتلاوتهومحاسبته لنفسه .ودعائه واستغفاره. وبعده عن الشر .ونحو ذلك ولقد عقد ابن الجوزي ثلاثة في (صيد الخاطر )ملخصها انه قال..ولا رايت كالعزلة وعزا وشرفا .وابعدا عن السوء وعن الشر .وصونا للجاه والوقت .وحفظا للعمر .وبعدا عن الحساد .والثقلاء والشامتين .وتفكرا في الاخرة وا ستعدادا للقاء الله عز وجل. اغتناما في الطاعة .وجولان الفكر فيما ينفع .اخراج كنوز الحكم .والا ستنباط في النصوص
ونحو ذلك من كلامه الذي ذكره في العزلة هذا معناه بتصرف وقال في فصل سابق ..للعزلة عز ولا يعلمه الا الله ففي العزلة استثمارة العقل .وقطف جنى الفكر .وراحة القلب .وسلامة العرض زموفورة الا جر .والنهى عن المنكر .اغتنام الا نفاس في الطاعة وتذكر الرحيم وهجر الملهيات والمشغلات .والفرار من الفتن .والبعد عن مدرارة العدو. وشماتة الحاقد .ونظرات الحا سد و
مماطلة الثقيل .والا عتذار الى المعاتب .و مطالبة الحقوق .ومداجاة المتكبر .و عثرات الحركات .و فلتات الذهن ورعونة النفس
كل ما قاله كاتب يعشته حين اعتزلت كل ما يناغس عليا حياتي الحمدالله هذا الكتاب كان طريقتي الى الصواب
فالعزلة حجاب لوجه المحاسن .وصدف لدر الفضل .واكمام لطلع المناقب واحسن العزلة مع الكتاب .وفرة للعمر .وفسحة للاجل .و بحبوحة في الخلوة .وسفرا في طاعة و سياحة في تامل ..
وفي العزلة تجد التامل والترقب والتفكر والتدبر وفي العزلة تحرص علي النعانى .و تحور علي اللطائف .وتتاملفي المقاصد وتبني صرح الراي وتشيد هيكل العقل والروح في العزلة في جذل .والقلب في فرح اكبر .والخاطر في اصطياد الفوائد .ولا ترائي في العزلة .لانه لايراك الا الله ولا تسمع بكلامك بشرا الا السميع البصير.
كل اللامعين والنافعين .و العباقرة والجهابذة وا ساطين .الزمن ورواد التاريخ وشداةالفضائل .وعيون الدهر .وكواكب المحافل . كلهم غرس نبلهم من ماء الغزلة حتى استوى علي سوقه فنبتت شجرة عظتمهم فاتت اكلها كل حين باذان ربها ..
ياريت الناس هذا الزمن حصدوا ما زرع اللامعين والنافعين و العباقرة الناس هذا الزمن دمر وا واحرقوا و قتلوا كل شئ جميل الله يلطف بنا ويلطف الاعلامنا الفاسد
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)